التأكيدات الايجابية...ماهى وكيف تستخدمها لتغّير حياتك؟

ماهى التأكيدات الإيجابية؟ وكيف يمكنك استخدامها لكى تزيد ثقتك بنفسك وتغير حياتك.

بالرغم من سهولة وبساطة هذه الطريقة، إلا انها فعالة ومؤثرة جداً وانا شخصياً استخدمها دائماً وقد احدثت فارقاً كبيراً فى حياتى.
ببساطة، التأكيد الايجابى هو معتقد ايجابى لديك يمكنك استخدامه بحيث يوصلك إلى تحقيق اهدافك. مثال: اذا كان حلمك ان تصبح رساماً بارعاً، فيمكنك ان تستخدم التأكيدات الايجابية بأن تقول لنفسك: "أنا استطيع ان اصبح رساماً ماهراً، ويوماً ما سأصل إلى هذا الحلم".
إذا كان هدفك ان تصبح عالماً فى الفيزياء فيمكنك ايضاً تطبيق هذا المبدأ بأن تردد دائماً: "انا ذكى واستطيع ان اصبح عالماً نابغاً فى الفيزياء".
يمكنك ايضاً ان تزيد من فعالية هذه الطريقة بأن تكتب هذه الجُمل المُحفزة على ورقة وفى كشكولك او تعلقها على حائط غرفتك او على سطح مكتبك بحيث يمكنك دائماً تذكرها.
وحينما يراودك احساساً سلبياً بأنك لاتستطيع الوصول إلى هدفك مثلاً، سيأتى الى ذهنك هذا التأكيد الايجابى. وستشعر فعلاً بالفرق.
قم بترديد هذا التأكيد الايجابى بينك وبين نفسك دائماً على طول اليوم. قم بترديد هذا التأكيد امام المرآة فى بداية يومك. وحينما تقوم بترديده، تخّيل نفسك وانت قد حققت هدفك وحاول ان تحس الشعور الايجابى الذى يُقترض ان تشعر به حينما تصل إلى هدفك.
ويستحسن ان تركز على تأكيد واحد لفترة معينة. حتى لو كان لديك الكثير من الأهداف والتأكيدات، فإنه من الأفضل ان تضع كل تركيزك على هدف واحد لفترة معينة.

بإستخدام هذه الطريقة، يمكنك ان تتجنب الافكار السلبية التى يجلبها لك الماضى وتحاول ان تعيش الحاضر بطريقة إيجابية.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت لكى تستطيع التركيز على تأكيداتك. فى البداية، قد يكون صعب عليك ان تتجنب صوت الافكار السلبية. كمثال: حينما تحاول ترديد تأكيداً ايجابياً، تفاجىء بصوت من داخلك يقول، مثلاً، "أنت تعرف انك لست ذكياً بالدرجة الكافية لكى تصل إلى هذا الهدف". ولكن مع الوقت، ستسطيع تجنبه وتغيير صورتك عن نفسك!

يجب عليك ايضاً تؤمن بما تقوله فى تأكيداتك الايجابية. لاتحاول فقط ترديدها، بل يجب عليك ان تكون مقتنعاً بأنك تستطيع تحقيق هدفك، وحينما تقتنع فعلاً، فمن الممكن ان تصل لهذا الهدف.

نقطة أخرى يجب توضيحها، حينما تكتب تأكيداتك، فإنها لابد ان تأخذ صيغة المضُارع، لا المستقبل. فبدلاً من ان تقول"انا سأكون....."، قل، "انا اكون....". مراعاة هذه النقطة ستجعل عقلك الباطن يؤمن بأن ماتقوله هو حقيقة فعلاً وبعدها سيجعلك تتصرف بناءً على هذا التأكيد.

أمثلة على التأكيدات الإيجابية عن النجاح:

1- انا ناجح.

2- ان ماافعله يقودنى الى النجاح.

3- انا اعمل مااحب وسأصل إلى هدفى.

4- انا أؤدى عملى بطريقة طيبة.

أمثلة على التأكيدات الإيجابية لتكون واثقاً من نفسك:

1- انا واثق من قدراتى واستطيع فعل الأفضل لكى اجعل حياتى افضل.

2- إذا أخطات، فا سأتعلم من اخطائى.

3- انا قادر على المخاطرة والتجارب الجديدة بدون خوف.

4- انا راضىٍ عن الطريقة التى أؤدى بها عملى.

5- انا استحق الخير فى هذه الحياة.

4 Response to "التأكيدات الايجابية...ماهى وكيف تستخدمها لتغّير حياتك؟"

  1. google adsense ١ يناير ٢٠١١ في ٣:٤٨ م
    فعلا التأكيدات الايجابية نقطة هامة جدا ونا جربتها ونفعت معايا
    فى المذاكرة أوى شراعلى هذة التدوينة وشكرا على المدونة ككل
  2. Um_hossam ٢٠ يونيو ٢٠٢٠ في ٩:٣٢ م
    فعلا هذا ماصرت افعله لنفسي كلاميا وليس كتابيا.. بس الحمدلله بدأ ينجح معايا وبدأ يعطيني ثقة بنفسي.. لكن عجبتني كتابيا وساطبقها باذن الله

إرسال تعليق